wahid
عدد الرسائل : 542 العمر : 48 الموقع : التصوف اسلامي تاريخ التسجيل : 21/11/2007
| موضوع: تعريف التفكير وخصائصه الأربعاء سبتمبر 14, 2011 1:12 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم التفكير وخصائصه سبق وأن كتبت عن التفكير الإبداعي وخصائصه ومهاراته .واليوم سوف أكتب أن يشاء الله عن التفكير لغةً وتعريفاً وخصائصه . التفكير لغة : فكر في الأمر : أعمال العقل فيه ، ورتب بعض ما يعلم به إلى المجهول . التفكير : إعمال العقل في مشكلة للتوصل إلى حلها . الفكر : جملة النشاط الذهني وأسمى صور العمل الذهني بما فيه من تحليل وتركيب وتنسيق . تعريف التفكير : لقد أدى التعقيد في عملية التفكير وتعدد جوانبة وأبعاده إلى تعدد مفاهيمه . إذ لا يوجد اتفاق بين الباحثين حول مفهوم محدد له .ويرجع الخلاف القائم بين المدرسة السلوكية والمدرسة المعرفية حول كنه التفكير .وقد عرفه بعض العلماء ومنهم : تعريف دي بونو : التفكير بأنه استكشاف متبصر للخبرة من أجل الوصول إلى الهدف .وهذا الهدف قد يكون الفهم ، أو اتخاذ القرار ، أو التخطيط وحل المشكلات ، أو الحكم على شيء ما . ويعرفه ماير : بأنه ما يحدث عندما يحاول الفرد أن يفكر في حل مشكلة ما . ويعرفه ويرى جروان : أن التفكير في أبسط تعريف له هو عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحد أو أكثر من الحواس الخمس : اللمس والبصر والسمع والشم والذوق . الخلاصة : إنه ذلك الجهد أو النشاط العقلي الذي يبذله الفرد عند النظر إلى الأمور، ويأخذ ذلك الجهد صوراً مختلفة كالمقارنة والأستنباط والتحليل والتركيب والتقويم واتخاذ القرار . خصائص عملية التفكير : 1- أن التفكير نشاط عقلي غير ملموس وغير مرئي يحدث داخلياً في دماغ الإنسان يستدل عليه من السلوك الظاعر بطريقة غير مباشرة . 2- أن التفكير يشتمل على مجموعة من العمليات والمهارات المعرفية في النظان المعرفي كالتذكر والفهم والتخيل والأستنباط والتحليل والنقد والتقييم . 3- ان التفكير ينشأ من عوامل خارجية ويتم وفق عوامل داخلية تؤدي إلى السلوك الذي يحل المشكلة . 4- ان مفهوم التفكير مثله مثل بقية المفاهيم التي تمر على الإنسان ويتفاعل معها بصورة عادية . 5- أن التفكير مستويات متعددة كل منها يدل على قدرة الفرد على تنظيم معلوماته وتكامل خبراته . 6- يعد التفكير من أهم محددات بناء شخصية الإنسان . 7- ان التفكير يمكن تنميته عن طريق التدريب على مهاراته . 8- أن عملية التفكير يمكن ملاحظتها وقياسها ، والتعرف على مدى نموها . من كتاب (تنمية التفكير من خلال المنهج المدرسي ) للدكتور رشيد النوري البكر | |
|